مقدمة عامة عن التاريخ الكنسي ( تاريخ الكنيسة )
أولا : لماذا ندرس ونقرأ في تاريخ الكنيسة ؟
2 –
بدراسة التاريخ نوقن ان الله هو الذي يقود الاحداث ويوجهها ويدبرها لانه ضابط الكل
الذي نثق في عمله فليس القادة والملوك هم من يصنعون التاريخ لكنه الله الذي نحن
بيده .
3 –
لولا دراسة تاريخ الكنيسة ما كنا عرفنا هذه السحابة الكبيرة من الرسل والإنجليين
والشهداء والمعترفين والقديسين والنساك والعباد والمؤمنين هؤلاء هم أبطال الإيمان
الذين حافظوا على الإيمان بدمائهم في مواجهة الهرطقات والدفاع عن الإيمان والذي لابد
أن نتمثل بهم في حياتهم وأفكارهم وأعمالهم .
4 –
الحاضر هو ثمر الماضي وهو أساس المستقبل . والتاريخ هو المرشد للعمل والخدمة
الناجحة.
5 – بدراسة التاريخ يكون حيا في حياتنا يراه فينا من نخدمه ونتعامل معه ويعلمنا أن نشهد عن إيماننا بحياتنا .
ثانيا : طرق دراسة التاريخ الكنسي :
1 - الطريقة الموضوعية :
بمعني
إختيار موضوع معين ندرسة والتركيز عليه من كل جوانبة وابعاده وتوالى الأحداث عبر
القرون والعصور .
مثل
موضوع الرهبنة : ندرس كيف نشات في مصر؟ وكيف أنتشرت في العالم ؟ علاقة الرهبنة
بالعمل الرعوي والتعليم الكنسي ؟ أباء الرهبنة ؟ أسباب ضعف الرهبنة في بعض العصور
؟ حال الرهبنة في العصور الوسطي ؟ والنهضة الرهبانية المعاصرة ؟ والأديرة الأثرية
وتاريخها ؟
2 – طريقة الشخصيات :
3 – طريقة قرنية :
بمعني
دراسة قرن بأكملة من خلال تاريخ العصور والدولة والملوك والرؤساء والأحداث الكنسية
الهامة والشخصيات المؤثرة والكنيسة في مصر والعالم .... إلخ.
نقوم
بدراستها قرن اول ثم ثان فالثالث ....... وهكذا بالترتيب حني نصل إلي عصرنا هذا .
مثل
هذه الطريقة أستخدمها القس منسى يوحنا في كتابه ( تاريخ الكنيسة القبطية ) , وكذلك
الأنبا إيسوذورس في كتابه ( الخريده النفيسة في تاريخ الكنيسة ).
4 –طريقة الإنتقاء او الإختيار :
مثل
: دراسة قانون الإيمان وصياغتة القانونية وغير القانونية ؟
او دراسة الفئات التي إختير منها البطاركة
والأساقفة في الكنيسة
او دراسة عن الإسقفيات العامة في الكنيسة
5 – طريقة المقارنة :
أي
نختار موضوع واحد وعمل دراسة مقارنة مصادر مختلفة من خلال تحليلها وتحقيقها .
مثلا
: دراسة تاريخ الليتورجية ( القداس الإلهي ) يتم دراستها من خلال عمل مقارنة :
الليتورجيات القبطية و السريانية و
الحبشية وعند الكنائس البيزنطية الأرثوذكسية
والطقوس المرتبطة بكل هذه الليتورجيات
وترجمات الليتورجيات التي تمت عبر العضور .
وأيضا دراسة نصوص الليتورجيات و ترتيبها عبر العصور .
ثالثا : مصادر التاريخ الكنسي :
تتنوع
المصادر التي تقدم لنا تاريخ الكنيسة : منها
1 – الكتاب المقدس
2 - قوانين
الأباء الرسل وكتاباتهم مثل الديداكية والدسقولية
3 –
كتاب الأباء الرسوليين وتلاميذ الرسل مثل بوليكربوس . وإكليمندس الروماني
وغغناطيوس وبابياس وهرماس .
4 –
أباء القرن الثاني الميلادي : مثل يوستينوس الشهيد وإيريناؤس.
5 –
المؤرخون الكنسيون : مثل يوسابيوس القيصري والملقب بأبو التاريخ الكنسي . و يوحنا
كاسيان وروفينوس وسوزومين وجيروم وساويروس بن المقفع أسقف الأشمونين ويوحنا
النيقوسي
6 –
مصادر يهودية مثل كتب الفيلسوف اليهودي السكندري ( فيلو ) ومثل كتابات ( يوسيفيوس
المؤرخ )
7 –
مؤرخون وكتاب وثنيون مثل سوتينيوس وتاكيتوس وبليني .
8 –
مؤرخون وكتاب مسلمون : مثل المقريزي و إبن إياس وعلي مبارك والجبرتي
9 –
مؤرخون وكتاب اجانب : مثل الرحالة فانسليب و سيكارا اميلينو ومدام بوتشر بطلر .
10 – الأثار الخشبية والحجرية والمباني للكنائس والأديرة والمتاحف .
تعليقات
إرسال تعليق